جل مايجب معرفته حول شمع الأذن

جل مايجب معرفته حول شمع الأذن

- ‎فيصحة ومجتمع
5192
0
@قلم حر

Photo Credit: Travis Isaacs | CC BY 2.0.

ما هو  شمع الأذن ، لماد يوجد في الأذن ، ولماد إستخدام اعواد التنضيف خطر علينا

شمع الأذن مادة تتواجد داخل أداننا وضيفتها مهمة جدا على عكس ما يعتقد البعض ، فالعديد من الناس يضنون انها تتكون بفعل عدم الإستحمام أو التنضيف لكن بالرغم من القيام بما أسلفنا بدكره سوف تتفحص أدنك وسوف تجدها. من المهام التي يقوم بها شمع الأذن هو ضمان عدم دخول أو تسلل أي عنصر غريب او دخيل  إلى الأذن مثلا حشرة ، كدالك يعمل شمع الأذن على إبقاء أداننا نضيفة من خلال تصفية الغبار ، الشامبو …

 تنتج الغدد الدهنية وسيرومينوس الشمع  في قناة الإذن، ويتضمن شمع الإذن مجموعة من المركبات العضوية، بما في ذلك الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة في سلسلة طويلةأيض  كحول، السكوالين… تركيبته الدقيقة تتفاوت بين الناس ودالك حسب السن ،العرق ، كدالك النضام الغدائي الدي يتبعونه.

قناة الإذن هي أساسا عبارة عن طريق مسدود في كيس جلدي ، هده المنطقة خلافا لباقي أماكن الجلد لا تتعرض لإزالة الخلايا الميتة عن طريق التآكل المادي ، الحل الأمثل هنا  شمع الإذن .

شمع الأذن يلعب دورا هاما في وضيفة الأذن ولا يحتاج لأي تدخل منا كتنضيفه مثلا لأنه هده المهمة تقوم بها الأذن بشكل

[Crédit photo: Emma / flickr | CC BY-NC-SA ]
أوتوماتيكي ، عند بعض الناس هده الخاصية تتعطل فينتج عنها تجمع الشمع في الأذن على طول المسار الخاص به في قناة الإذن، ويرجح المختصين السبب إلى : عند بعض الناس إنعطاف حاد في في قناة الإذن دالك ينتج عنه تشريح فيها أيضا المداومة على إستخدام أعواد أو براعم  القطن ، لما تتوقف عملية التنضيف مع إستمرار إنتجية الشمع تتكون لدينا كتلة تؤثر على قدرة السمع في بعض الحالات .

 أثناء تنضيف الأذن بواسطة قلم أو عصى القطن  قد تدفع إلى أعماق القناة الشمع مع الوقت قد يتكدس هدا الأخير من مضاعفاته الإحساس بألم وطنين ، وأبشع ما قد يحدت هو ثقب في طبلة الإذن حسب إحصائيات  أخصائين فهناك حوالي   150 حالة   ثقوب في طبلة الأذن  كل سنة.

 

  شمع الأذن كما أسلفنا له مكانة مهمة فيما يخص تحسين أداء الأذن صحيح أن جزء مهم منه ليس بالضروري أو بالأحرى غير مرغوب فيه ولكن جزءعادي منه مفيد  للجسم ،  أيضا المخاط العرق الدموع  تزيد الطين بلة  لكن يستوجب علينا التأقلم مع الوضع وحتى هدا الوضع ليس بالمأساوي .

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like

شرح تسوق كتب من متجر جملون وشحنها لبيتك مجانا

متجر جملون أكبر متجر للكتاب في الشرق الأوسط